السبت، 6 أغسطس 2011

التخطيط لمولودك الثاني

التخطيط لمولودك الثاني


هل تفكرين في إضافة عضو جديد إلى عائلتك؟ قبل أن تبدئي بمحاولات الحمل للمرة الثانية، ناقشي الموضوع مع شريكك، والقِ نظرة على العوامل التالية لتحديد فيما إذا كان الوقت مناسباً لقدوم مولود ثانٍ.



حالتك الصحية



من أهم الأمور التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار هي صحتك؛ فالحمل متعب، وإذا أردت الحمل للمرة الثانية، عليك أن تتأكدي من أن صحتك جيدة بدرجة كافية للقيام بذلك. يوصي الأطباء والمختصون في هذا المجال الانتظار مدة عام كامل قبل الحمل الثاني، حتى تعطي جسمك الوقت الكافي ليتعافي من الحمل الأول، والتعويض عن نقص الفيتامينات. بشكل عام، إذا عدت إلى وزنك الطبيعي قبل حملك الأول، وأصبحت تشعرين بالنشاط، وتأكلين طعاماً صحياً، يمكنك عندها أن تحملي للمرة الثانية، ولكن تأكدي من ذلك بزيارتك للطبيب لاستشارته في هذا الموضوع.


صحة مولودك الثاني


تشير بعض الدراسات الطبية أن ولادة طفل ثانٍ بعد فترة قصيرة من ولادة الطفل الأول يمكن أن يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل لدى الولادة، ويعود السبب في ذلك إلى أن جسم الأم لم يحظَ بالوقت الكافي ليتعافي تماماً من الحمل الأول، ولهذا ينصح بعض الأطباء الأمهات بالانتظار عاماً واحداً قبل محاولة الحمل للمرة الثانية. وبالمقابل، تشير بعض الدراسات إلى أن الانتظار فترة طويلة تصل إلى عشرة سنوات بعد الحمل الأول، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع فرص خطر الولادة المبكرة، أو ولادة طفل بوزن قليل.


صحتك النفسية والعاطفية


سوف يستغرقك عدة شهور لاسترجاع عافيتك النفسية والعاطفية بعد الولادة الأولى، كما أن معظم النساء يحتجن بعض الوقت للتعافي من اكتئاب ما بعد الولادة. استشيري طبيبك وتحدثي مع زوجك لمناقشة حالتك النفسية، ولتحديد فيما إذا كنت جاهزة لقدوم مولودك الثاني.


الوضع المالي


قبل أن تبدئي بالتخطيط لمولودك الثاني، عليك أن تكوني على علم بالوضع المالي ومدى مقدرتكما على تحمل نفقات قدوم عضو جديد في العائلة، وتذكري الانتباه إلى بعض الأمور مثل فواتير الطبيب والمستشفى، إضافة إلى النفقات الأولية والمتواصلة للطفل مثل الحفاضات، وطعام الطفل، وفواتير زيارات الطبيب، وفواتير الحضانة، وإلى ما ذلك، كما ينبغي عليك الانتباه إلى الأمور التالية: هل لديكما متسع كافٍ في المنزل لقدوم مولود جديد، أم هل ستحتاجان إلى الانتقال إلى شقة أو منزل أوسع؟ هل يمكنك استعمال ملابس وأدوات طفلك الأول، أم هل ستحتاجين إلى شراء ملابس ومعدات جديدة؟ كما عليك الأخذ بعين الاعتبار أن قدوم المولود الثاني سوف يحملكما مصاريف إضافية جديدة مهما حاولت أن تكوني حريصة في مصاريفك، ولهذا حاولي تنظيم وضعكما المالي، وحددي ميزانية مناسبة قبل أن تخطي هذه الخطوة وتصبحي حاملاً بمولودك الثاني.


الفترة ما بين الحمل الأول والثاني


إن اتخاذ القرار بالحمل للمرة الثانية هو منوط بك وبزوجك، وإذا كنت مستعدة لهذه الخطوة جسدياً، وعاطفياً، ومالياً، عندها يعود القرار إلى أفضلياتكما كزوجين؛ فهل ترغبين بقدوم مولود الثاني بينما طفلك الأول لا يزال صغيراً حتى يكونا متقاربين بالعمر ويتمكنا من اللعب سوياً، أم هل تريدين الانتظار حتى يكبر طفلك الأول قليلاً حتى تتمكني من العناية بالمولد الثاني بسهولة أكبر؟ خذي بعين الاعتبار كافة الجوانب الإيجابية والسلبية لكلا الموقفين، واختاري ما يناسبك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق