الخميس، 22 ديسمبر 2011

الرياضة المناسبة لطفلك


متى يكون طفلى مستعداً لممارسة الرياضة؟

إن تحديد ما إذا كان طفلك مستعداً بعد أم لا لممارسة الرياضة يتوقف على سنه ومدى نضجه سواء الجسدى أو النفسى. أى مدى قدرته على العمل في فريق وإتباع التوجيهات بالإضافة إلى قدرته على تحديد اهتماماته. بعض الأطفال ينضجون قبل غيرهم ويجب عليكما كأبوين أن تدركا ذلك وتضعاه في الاعتبار. إذاً ما قد يناسب ابن صديقتك قد لا يكون بالضرورة مناسباً لطفلك. تقول ياسمين يوسف – مدربة الجمباز الإيقاعى في "جولدز جيم" وبطلة مصر وأفريقيا فى الجمباز الإيقاعى: "قد لا تعنى الرياضة بالنسبة للطفل أكثر من مكان آمن يلعب فيه ثم تركه يفعل ما يريد."

فى سن 3 سنوات، يمكن أن يبدأ الطفل فى الاشتراك فى رياضة معينة ولكن ليست الرياضات المنظمة التى تعتمد على المنافسة. يمكن أن يمارس الطفل فى هذه السن ركوب الدراجات، الرقص، الجرى، والقيام ببعض تمرينات الجمباز. فى سن 5 سنوات غالباً ما سيكون طفلك قادراً على القذف، اللقف، الجرى، والقفز، لكن غالباً ما سيجد صعوبة فى متابعة الأشياء وتقدير المسافات، أو حتى لقف الكرة جيداً. هذا السن مناسب أيضاً لكى يبدأ طفلك فى تعلم السباحة.


كيف أعرف الرياضة المناسبة لطفلى؟

اجعلى طفلك يختار! حتى لو كان طفلك صغيراً، ابحثى عن دلالات تساعدك على تحديد ما يستمتع به. لاحظى كيف يقضى وقت فراغه فى البيت. هل يستمتع بالنط والتسلق وعمل حركات مثل حركات الجمباز أم هل يفضل الأنشطة التى تمارس خارج البيت مثل السباحة واللعب بالكرة؟

تقول ياسمين يوسف أن الأبوين يجب أن يتركا طفلهما يجرب عدة أنشطة إلى أن يستطيع تحديد النشاط الذى يفضله، وتضيف قائلة: "لا يولد كل الأطفال محبين للرياضة، لكن يتمتع كل طفل بمهارة معينة يجب أن نحاول اكتشافها. اتركى طفلك يجرب وكونى صبورة إذا وجد صعوبة فى اختيار رياضة معينة أو الالتزام بها، فكثيراً ما يحتاج الأمر لعدة تجارب." إذا بدا أن طفلك لا يحب الرياضة، لا يجب أن تقلقى طالما أنه غير مستكن ويلعب ويتحرك.


هل يجب أن يشترك طفلى فى أكثر من رياضة؟

قطعاً! الطفولة هى الوقت المناسب للتحدى والاكتشاف. إن اشتراك الطفل فى أنشطة مختلفة سيساعد على تنمية عدة مهارات واهتمامات لديه وهو عادةً ما يجعل الطفل يستمتع أكثر بالرياضة، لكن لا تبالغى فى الأمر. فاشتراك طفلك فى أنشطة أكثر من اللازم قد يكون له أثر سلبى عليه. تأكدى من توفر الوقت الكافى للقيام بواجباته المدرسية والمذاكرة، قضاء وقت مع الأسرة، وحتى لمجرد الاستمتاع بطفولته.

رياضة أولاد ورياضة بنات

توضح ياسمين يوسف أنه فى السن الصغير، لا توجد رياضة خاصة بالأولاد وأخرى خاصة بالبنات. إذا أرادت طفلتك أن تلعب كرة قدم أو إذا أراد طفلك أن يلعب جمباز، اتركيهما يفعلان ما يريدان. اجعلى طفلك أو طفلتك يفهمان أنه أياً كانت الرياضة التى يختارانها فأنت تساندينهما.

اسألى نفسك:

عند تقرير الرياضة التى يشترك فيها طفلك، اسألى نفسك الأسئلة الآتية:
ما هو رأى الآباء والأمهات الآخرين فى هذه الرياضة، النادى، المدرس أو المدرب؟
هل يعرف طفلك أى من الأطفال المشتركين فى هذه الرياضة؟
هل تعتقدين أن طفلك سيلتزم بالتمرين؟

كيف تشجعين طفلك على الاستمتاع بالرياضة:

صورى طفلك أثناء ممارسته الرياضة، كبرى الصورة وبروزيها، وكونى فخورة بها.
قومي بتوصيله وخذيه من التمرين.
احضرى التمرين لتشاهديه.
كونى قدوة إيجابية لطفلك وخذيه معك إلى الجيم أو عند ممارستك لرياضتك المفضلة.
ركزى على المتعة واللياقة بدلاً من المنافسة والرشاقة.
تجنبى التعليق على وزن طفلك أو شكل جسمه.
أحبى طفلك وسانديه كما هو. 
امدحيه!

تذكرى أن تؤكدى لطفلك أهمية الصحة العقلية والصحة البدنية، ووضحى له أن الأنشطة البدنية جزء هام فى حياته اليومية. إذا وفرت لطفلك المساندة المطلوبة وكنت قدوة إيجابية له وسمحت له بالاختيار من بين عدة رياضات يمكن أن تساعديه على اكتساب عادات جيدة تستمر معه مدى الحياة. 

 
الرياضة المناسبة لكل سن

 
خلال السنة الثانية من العمر يسيطر الطفل على تنقلاته، فيتعلم المشي في كل مكان. ويبدأ باستخدام العربة ودفعها واللعب بالكرة.
وفي نهاية السنة الثالثة يستطيع النزول والتسلق وقيادة دراجة بثلاث عجلات. في هذه المرحلة يحس الطفل بلذة وفرح ويصبح قادراً على القيام بنشاطات رياضية اكثر تعقيداً بالمقارنة بعمره في هذه المرحلة.
وفي حوالي 4- 5سنوات يمكن تعليم الطفل تدريجياً رياضة مسلية. وربما يرفض الرياضة البدنية ولكنه سيحب عدداً من النشاطات الرياضية الأخرى فيمكن تدريبه على لعبة التزلج، فيتعلم كيفية التوازن وهذه تحتاج الى مدربين متخصصين. وفي الغرب يعلم الرقص ولكن ذلك يؤدي الى تشوهات في العمود الفقري في هذه الفئة من العمر.
اما في السنة الخامسة فيتعلم الطفل قيادة الدراجة ذات العجلتين مما يسعد الطفل بمجاراة أخوانه واصدقائه. وهذه الرياضة جيدة لتقوية العضلات والقلب.
كما يمكن البدء بركوب الخيل والتدرب على ذلك مع الانتباه والتأكيد على ارتداء الخوذة الواقية للرأس.
وفي سن 6- 7سنوات يمكن تعليم الطفل رياضة السباحة وممارسة كرة القدم وكرة السلة.
وفي سن 8- 10سنوات يمكن البدء بكل انواع الرياضة ضمن فريق في هذا السن، ويحب الاطفال لعبة التنس في هذا العمر.
وفي سن 10- 11يمكن للطفل الاشتراك في سباق الجري والتسلق ورياضة التجديف.
وفي سن 13- 14سنة يمكن اللعب ضمن فريق كرة السلة وركوب الخيل.
وفي سن 15- 16يمكن ان يكون ضمن فريق كرة القدم والسلة وغيرها من الالعاب المختلفة.

الفحص الطبي:

قبل السماح للطفل بممارسة اي نوع من الرياضة يجب على الاهل استبعاد بعض التشوهات او الامراض، وذلك بعرض الطفل على الطبيب وفحص قلبه خاصة. وربما يحتاج الى اجراء بعض الفحوصات الضرورية لاكتشاف بعض الامراض الخفية. ان زيارة الطبيب تساعد على اختيار الرياضة المناسبة للطفل وتماشي المضاعفات المتوقعة.
وللاسف بعض الآباء يطلبون من الطبيب اعفاء طفلهم من ممارسة الرياضة البدنية. بعض الاطفال قد يعفى من الرياضة ولكن ربما لفترة محدودة بسبب ظرف صحي طارئ لكن اعفاءه البتة، يتطلب اكتشاف علة طبية.
او بعض الحالات مثل ان يكون الطفل ضخم الجثة بدنياً او لديه تأخر في النمو والبلوغ ويخشى عليه من السخرية من زملائه والذي قد يؤثر على نفسيته.
او يخاف من ممارسة رياضة معينة. ففي مثل هذه الحالات يمكن ان تؤخذ في عين الاعتبار ويعفى الطفل، ولكن يمارس الرياضة في المنزل كيفما سنحت له الفرصة ووجود الامكانات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق